أستكمال : كيف تجعل جهاز الحاسب الشخصي هادىء و بارد

2590726-img_0992

كما وعدناكم في المقال الماضي عن  كيف تجعل جهاز الحاسب الشخصي هادىء و بارد   هي باقي النصائح و الطرق  المفيدة خلال هذا الصيف .

في المقال الماضي ذكرنا كيفية تنظيف الجهاز و تعديل و تنظير الكوابل و كيفية  أنظمة التبريد المختلفة للCPU  و الGPU  و في هذا المقالة سنتكلم عن المراوح و مجاري الهواء و  باقي القطع الي بتأثر بهدوء و جودة الجهاز .

تطوير مروحة التبريد و مجرى الهواء :

تأتي مراوح التبريد للحاسب الشخصي بألوان و أشكال مختلفة و بالأغلب الشاري بيسترخص فيهم لأنه بيعتبروها رخيصة و غير مفيدة  مع العلم أنه تنظيم و تركيب مراوح من النوع الجيد يزيد من هدوء الجهاز و جودته  بشكل كبير لكن قبل ما تشتري أو تغير مراوح التبريد ألق نظرة على مراوح التبريد و مجرى الهواء في جهازك الحالي , أغلب الأجهزة لها أكثر من مروحة في المقدمة و مخرج هواء بالخلف  و المجرى يجب أن يكون بإتجاه واحد و يمر على جميع القطع المهمة ثم للمخرج و بعض الأجهزة فيها مراوح جانبية لزيادة الحركة بالداخل .

يعتبر المجرى أيجابي أذا كان هناك مراوح أكثر لتحريك الهواء للمخرج حسث أنه بقلل من الغبار ألي ممكن تتجمع في الجهاز و الغبار بيبقى مع المجرى مما يجعل الجهاز هادئ و درجة حرارته منخفضة . كلما زادة سرعة المجرى كلما زاد مخارج الهواء في الجهاز حيث انه ضغط الهواء بيجبر الغبار على التجمع في منافذ غير مهيئة للتهوية و ذلك يسبب  تجمع الغبار في الجهاز .

و بعد النظر في مجرى الهواء لازم نلقي نظرة على مراوح التهوية , غالبا مراوح التهوية الرخيصة بتصدر أصوات عالية لرجة أنه بتشوش على أتصالات السكايب و التيم فيو   فيفضل شراء مراوح تبريد جيدة. عند شراء المروحة التبريد يجب النظر في مواصفات المروحة من حيث نوعية مادة الصنع و سرعة تحريك الهواء و درجة الصوت و درجة الأهتزاز   و مجرى التهوية , مجرى التهوية يقاس بكمية الهواء المار بالدقيقة كلما زاد العدد كلما زادت كمية الهواء ألي بتحركه المروحة   أما درجة الصوت تقاس بDBA  كلما زاد الرقم كلما أرتف صوت المروحة و أي مروحة 20 DBA  تعتبر هادئة نوعا ما  و يمكن تتعتمد على جهاز تبريد مائي و رح يعطيك هدوء و جودة عمل أكبر و أفضل .

و و يمكنك الحصول على بعض المعلومات عن  أختيار مراوح التهوية و نظام التبريد هنا و هنا بعد ذلك ألقي نظرة على حجم المروحة أغلب الأجهزة بتكون مزودة بمراوح تبريد قياس 120 مم لكن أغلب الوقت بحولوها لمروحة 140 مم لمعرفة أذا المروحة تركب أو لأ ألقي نظره على المروحة و شوف لو في مجال أو فتحات أضافية لحجم أكبر  و كلما زاد حجم المروحة كلما زاد كمية الهواء الداخلة على الجهاز بسرعة أبطأ  .

و يجب ملاحظة سرعة المروحة لو أنه الMOTHERBOARD  فيها مشكلة في تحديد سرعة المروحة رح تكون سرعة المروحة ثابتة على السرعة القصوى  مما بيجعل الجهاز مزعج جدا . أخر شي هو انه تركب فلتر للغبار لأبقاء الجهاز نظيف و أختيار نوعية جيدة من الفلاتر  مما يقلل من  صوت و أهتزاز المروحة. باقي المواد و القطع كالرغوة العازلة و القطع الداخلية ممكن تأثر على الجهاز و حرارته لأنه في قطع كالCPU  و الGPU  تصدر حرارة كبيرة  فيفضل وضع رغوة و بشكل صحيح  و بالعادة مزود الطاقة لو كانت جودته  من النوع المنخفض رح يكون مصدر أزعاج كبير فيفضل  أبقائه نظيف  و في مكان فيه تهوية .

You may also like...

6 thoughts on “أستكمال : كيف تجعل جهاز الحاسب الشخصي هادىء و بارد”

أضف تعليقاً

Google+ Google+