تجربتنا و انطباعنا للعبة قود اوف وار : اسنشين و رحلتي للوس أنجلس مع بلايسشتين الشرق الاوسط

GOW_Final_logo_treatment

بلايستيشن الشرق الاوسط دعتنا قبل شهر الى حظور الحدث الاعلامي لتجربة و لقاء مطوري اكبر العاب بلايستيشن 3 و فيتا لهذه السنة ، الالعاب الذي جربناها هي “قود اوف وار : اسنشين” “God Of War : Ascension” و “ذا لاست اوف اس” “The Last   Of Us” للبلايستيشن 3 و “تيرا اوي” “Tearaway” و “كيلزون : ميرسينري” “Kilzone : Mercenery” للبلايستيشن فيتا. كانت فرصة لي شخصياً للقاء مطوري هذه الالعاب و التعرف على ما يدور خلف صناعة الالعاب التي نتكلم عنها في موقعنا او قنواتنا ، من الاشياء التي كنت متحمس لها حتى قبل ان ابدأ رحلتي من البحرين للوس أنجلس هي لقاء مطوري لعبة قود اوف وار استوديو سانتا مونيكا، لا اعلم اذا كنت اخبرتكم من قبل مدى عشقي لعالم اللعبة منذ اول جزء لعبته و تعرفي على شخصية كريتوس الدموية الذي يطمح للانتقام من ايريس الذي خدعه و جعله يقتل عائلته، اعلم ان هذه اللعبة محاربة من اجل ترجمة غير احترافية لاسم اللعبة ، هناك العديد من الافلام المسموحة في الشرق الاوسط التي تحمل نفس فكرة لعبة قود اوف وار ولكنها لم تمنع من البيع في الاسواق او من العرض في دور السينما عندنا و منها سلسلة “التايتنز” او كما ترجموا الاسم الى “غضب الجبابرة” Wrath of the Titans هذه السلسلة لم تنمنع مع ان قصتها مستوحاة من نفس فكرة سلسلة لعبة قود اوف وار السبب الوحيد الذي جعل لعبة قود اوف وار تنمنع في سوقنا العربية هو الاسم المترجم بترجمة “قوقل” اي ترجمة غير صحيحة كلياً. فلو غيرت شركة سوني اسم اللعبة فقط لسوقنا العربية لرأيناها تنباع في كل مكان فمن يصدق ان لعبة مثل Dante Inferno فيها تحارب صلاح الدين و مستوحاة من قصيدة او ملحمة “الكوميديا الالهية” التي فيها العديد من الاشياء التي لا احب ان اذكرها في هذا الموضوع اخي القارئ.

GOWA_CVRPS3_WIP_010713

في هذا الموضوع سأحاول ان اشارككم رأي و انطباعي بعد تجربة لعبة “قود اوف وار : اسنشين” و في موضوع منفصل اخر سأتكلم عن الالعاب الاخرى ان شاء الله. في اليوم الثاني من زيارتي الى لوس أنجلس ذهبنا بالحافلة من فندقنا الى موقع الحدث و هو في استوديو في منطقة سانتا مونيكا في غرب هوليوود ، عندما دخلنا الى موقع الحدث رحبوا بنا و قام فريق عمل بلايستيشن بتقسيم الاعلاميين حوالي 50 موقع و مجلة من جميع انحاء العالم الى فريقان الاول يحمل اللون الازرق و هو فريق بلايستيشن امريكا و اللون الرصاصي الذي يمثل فريق بلايستيشن اوربا، لأن الشرق الاوسط يندرج تحت اوربا حيث كل اقراص الالعاب او اجهزة الالعاب التي تنباع عندنا في السوق رسمياً تندرج تحت “ريجين 2”.

Infront again

قام فريق بلايستيشن اوربا بدعوتنا الى الدخول الى القسم الثاني من الاستوديو و فيه التقيت بفريق عمل استوديو سانتا مونيكا الذي يعمل على تطوير لعبة “قود اوف وار : اسنشين” شعرت بالوهلة الاولى بشعور اي معجب بشخصية ما سواء مغني او لاعب كرة و في حالتي باستوديو مطور لسلسلة من افضل سلاسل الالعاب من وجهة نظري، نفس الشعور الذي شعرت به عندما التقيت السيد هايدو كوجيما مطور و مخرج سلسلة “ميتل قير سوليد”. في البداية قام السيد “تود بابي” Todd Papy” مخرج اللعبة بالتحدث معنا عن الفيلم الدعائي الذي عملوا عليه لمدة طويلة من أجل عرضه خلال حدث السوبر بول في امريكا، العرض مثل ما سترونه في اسفل هذه الفقرة يبدأ بأم و بنتها في سهل مليئ بالورود و نرى في نهاية هذا السهل جنود يمشون و مستعدين للحرب، تقوم الفتاة بتوديع امها و تتوجه الى الجنود و تحاول ان تتفادهم لتصل الى قمة التل، فوق التل نرى كريتوس واقف ينتظر بنته الصغيرة ليقوم باحتظانها و رفعها و لكن هذه ليست الا بذكرى من ذكريات كريتوس فتقوم الفتاة الصغيرة بالتحول الى رماد هذا الرماد هو كل ما بقى في هذا العالم من عائلة كريتوس ، يقوم الرماد بالالتصاق بجسد كريتوس و في هذه اللحظة يصل الجنود الى كريتوس و يقوموا بالإحاطة به و ينتهي العرض. في نهاية العرض احسست بكريتوس و كيف فقد عائلته و بالالم الذي احاطه، قام الحظور بالتصفيق للعرض و رأيت العديد من الاعين المليئة بالدموع في الاستوديو.

[do action=”add-youtube-video” youtubeid=”1yXfGAZv0LA” width=”650″ height=”400″/]

بعد الانتهاء من العرض دعونا الى تجربة اللعبة حيث كانت الغرفة تحتوي على حوالي 10 منصات لتجربة اللعبة و في وسط الحجرة كان هناك منصة لعرض حزمة بلايستيش 3 الجديدة التي من وجهتي نظري افضل صفقة لمحبي سلسلة قود اوف وار حيث تحتوي على جهاز بلايستيشن 3 (500 قيقا) و جميع سلسلة لعبة (قود اوف وار) في حزمة واحدة فقط بـ330 دولار ما يعادل 124 دينار او 1240 ريال.

bundle

حان دوري لتجربة اللعبة لثالث مرة بعد ان جربتها في معرض اي 3 و قيمزكوم من قبل ، هذه المرة ديمو مختلف عن الذي اعتدنا عليه 30 دقيقة من الحماس يبدأ الديمو بتعريفنا على الفيريز الذي قام ايريس بأرسالهم لكريتوس في مهمة الامساك به، بعد انتهاء عرض التعريف القصير بصوت “قايا” الذي اعتدنا عليه من قبل نرى كريتوس مكبل بالقيود و لكن هذا الامر لن يستمر طويلاً فبعد عدة ثواني فقط نتعرف على اول فيري او جنية في اللعبة تقوم هذه الفيري بتعذيب كريتوس المكبل و هذا الامر اغضب كريتوس فيقوم بتفادي ضرباتها و القيام بالتصدي لها و تحرير نفسه من القيود. و تبدأ مطاردتنا لهذه الفيري في هذا الديمو، الشيئ الذي لاحظته في اول مشهد هو دمج حركة الكاميرة بمنظور الشخص الاول و عامل الاكشن السريع الذي اعتدنا عليه في سلسلة قود اوف وار.

gowascesnsion_screens_chainedintro_720

في المشهد الثاني نرى كريتوس يلاحق الفيري في بيئة غريبة تفاجئ حتى محبي لعبة قود اوف وار 3 الذي اعتادوا على تحرك خلفية اللعبة معهم او ديناميكية عالم قود اوف وار، حيث سترى كيف تتحرك الخلفية و تختلف طريقة تصوير كل ثانية في هذا المستوى حيث للانتقال من النقطة أ الى ب لن تسلك فقط طريق مستقيم بل ستدخل في عالم ثلاثي الابعاد تستطيع فيه ان ترى تفاصيل دقيقة في خلفية المستوى، في الديمو ستتعرف على نظام القتال المطور و على عدة اشياء جديدة منها صدم الوحوش و مواصلة الكومبو او اخذ الاعداء معك في رحلة قصيرة بالامساك بهم و السير فقط في المستوى كل هذه الامور الجديدة في نظام القتال تعطي اللاعب مزيج من الاكشن و الاثارة المستمرة مثل ما اعتدنا عليه من استوديو سانتا مونيكا.

[do action=”add-youtube-video” youtubeid=”32yUcAD184k” width=”650″ height=”400″/]

في المشهد الثالث ستقاتل ميني بوس او رئيس ثانوي و في هذا القتال ستحاول ان تدمج كل ما تعلمته من قبل من كومبوات الى فن تفادي الاعداء ، لا توجد كلمة في مصطلحاتي لوصف هذا الوحش القبيح الذي لحد الان لا اعلم اذا كان عبارة عن يد او عقرب او عنكبوت او مسخ – مزيج من الثلاثة مع بعض – القتال مع هذا المسخ كان شيئ ممتع و طوالي لعبي للديمو و قتالي كنت اعلق و اصارخ باللغة الانكلينزية ( لايف كومنتري) و كان طاقم عمل استوديو سانتا مونيكا متحمسين من طريقة لعبي للديمو و كان يعلقون عن ان هذا الشخص الذي من المفروض انه لم يلعب لعبة قود اوف وار من قبل في حياته (لانها ممنوعة في اسواقنا) محترف في القتال و كان يضحكون على تعليقاتي و كيف كنت داخل جو مع كريتوس.

gowascesnsion_screens_bliss_720 (1)

بعدما قتلنا اول رئيس صغير او ميني بوس حان الوقت لاول لغز بسيط في اللعبة حيث كما اعتدنا لعبة قود اوف وار فيها بعض الالغاز في بداية اللعبة تكون كل هذه الالغاز سهلة، كان حل اللغز سهل حيث كان على كريتوس ان يفتح طريق له بسحب سلسلة من جهتين. بعدما تقوم بفتح الطريق ستواصل طريقك من اجل الامساك بالفيري و بعد عدة احداث نصل الى منصة متحركة يتحكم فيها الوحش المقيد ادريان ذا هيكتولنكوس و هذا هو الشيئ الذي تحدثت عنه من قبل عن ديناميكية المستويات و عالم اللعبة حيث نرى كيف تتقلب المنصة و كيف يقوم كريتوس بالسير في المستوى بطريقة مليئة بالمفاجأت و في طريق غير مستقيم.

gowascesnsion_screens_manticore3_720

بعدما تترك المنصة ستتوجه للقاء اول سايكلوب (الوحش ذو العين الواحدة) و ستسطيع ان تمتطيه و كنت في هذا الوقت اعلق و اضحك على طريقتي سيطرتي و تدميري على كل الوحوش مع احد فريق عمل الاستوديو الذي قال لي : ” في هذه اللعبة ستحس بأن كريتوس كراعي البقر -الكوبوي- ستستطيع ان تمتطي العديد من الوحوش و ليس فقط كما اعتاد اللاعبين فقط السايكلوب ” صراحة هذا شيئ جميل حيث سيعطي اللاعب فرصة بالتنويع و الاكتشاف و كل قتال او امتطاء وحش سيكون شيئ مميز.

gowascesnsion_screens_stintjump9_720

في نهاية الديمو ستقاتل الرئيس الاخير لهذا المستوى او الرئيس الكبير و بكل صراحة كان شيئ مميز من استوديو سانتا مونيكا طريقة القتال فريدة من نوعها و لن تراها في اي لعبة ثانية و الرؤساء و الوحوش يصعبون مع كل ثانية تمضيها في عالم اسنشين، بعد معركة دامية استمرت لعدة دقائق استطعت ان اقضي على ثاني رئيس في اللعبة و بهذا الانتصار انتهى الديمو.

دعوني اخبركم عن عدة اشياء احببتها في هذا الديمو:

  • طريقة التصوير ؛ حيث سترى كيف تتغير الكاميرة من مشهد الى اخر بشكل دراميتكي مثير.
  • طريقة القتال الجديدة ؛ في السابق كانت طريقة تغيير الاسلحة او السحر محدودة لكن مع هذه اللعبة سترى بان الاحتمالات غير محدودة تستطيع ان تستخدم الاعداء كسلاح او تستخدم اسلحتهم لصدم الاعداء او القضاء عليهم.
  • الغضب او قوة الغضب ؛ في السابق كان اللاعب يحاول ان يحتفظ بهذه القوة لاستخدامها في قتال الرؤساء او عندما يواجه عدد كبير من الاعداء و لكن في هذا الجزء لن تستطيع ان تحافظ عليها حيث تتأثر هذه القوة عندما تتعرض الى الضرب و كل ما ابدعت في القتال كل ما زادت و تستخدمها بشكل آلي او اتوماتيكي و تصبح ضرباتك اقوى.
  • ديناميكية المستوى ؛ المستوى غير ثابت متحرك و تستمتع بالتحام الخلفية بكل ما يحصل في مقدمة الشاشة من قتال او حتى الحركة العادية في الطور ، هذا الشيئ يعطي اللاعب تجربة او تعيش اللاعب في عالم مليئ بالاكشن.

Capture

بعدما انتهيت ذهبت لاجراء لقائي مع مخرج القتال في اللعبة و سنرفع المقابلة مترجمة ان شاء الله مع الفيديو في هذا الاسبوع ، بعد الانتهاء من كل شيئ اخبرني مسؤل العلاقات العامة في بلايستيشن بأن فريق عمل استوديو سانتا مونيكا سيقوموا بأهدائي توقيعاتهم لنسخة دمية كريتوس من لعبة قود اوف وار 3 ، و في هذه اللحظة كنت حاب بكل صراحة اصارخ من فرحتي بهذه الهدية و لكن من اجل الصورة و البرستيج قمت هديت نفسي و سويت روحي كول ؛ خرج الجميع من الاستويو و بقيت انا مع فريق عمل بلايستيشن و استوديو سانتا مونيكا و قام الفريق بأكمله بتوقيع دمية كريتوس الخاصة الذي اعتقد ان لو حبيت ابيعها الآن في ايباي راح اتجيب لي مليون – ههههه – اتركم في نهاية الموضوع مع فيديو او مونتاج توقيع استوديو سانتا مونيكا لدمية كريتوس الخاصة و اهدائها لدفلزقيم.

[do action=”add-youtube-video” youtubeid=”aHEhnNY0Jk” width=”650″ height=”400″/]

شكراً على قرائتكم للموضوع و شاركوا الجميع هذه المقالة اذا عجبتكم  ، و اتركوا لنا رأيكم بالموضوع و لا تنسوا اتشاهدوا فيديو توقيع الاستوديو و فلوقات الرحلة ان شاء الله ، راح اكمل من مقالة تجربتي للعبة ذا لاست اوف اس قريباً و ارفعها لكم ان شاء الله.

Tags

About: أحمد النشيط

مؤسس موقع و شبكة DvLZGaME و MachinimaME . مدير مجتمع موقع Machinima لاسيا و أفريقيا. متابع و محب لالعاب الفيديو , المسلسلات , الافلام و التكنولوجيا. يطمح بأن يجعل من مجتمع اللاعبين العرب من أرقى المجتمعات. يؤمن بأن بالعمل المستمر سنصل الى مستوى نجعل فيه جميع الشركات ترغب بأن ترضي مجتمعنا.

You may also like...

3,507 thoughts on “تجربتنا و انطباعنا للعبة قود اوف وار : اسنشين و رحلتي للوس أنجلس مع بلايسشتين الشرق الاوسط”

أضف تعليقاً

Google+ Google+