تقنية MFAA .. بدايتها , ظهورها و تطويرها و كيفية عملها

MFAA_Nvidia_Article

تقنية ال MFAA التي قدمتها شركة نفيديا في كروت الشاشة لديها هي ايضا تعتبر من أبرز الحلول و التقنيات التي تقوم بتنعيم حواف الألعاب و تجعل البيكسلات و ظهورها شبه مختفية , تقنية تنعيم الحواف او اخفاء البيكسلات هي ليست تقنية جديدة في نفيديا , كانت موجودة هالتقنية سابقا و سبب ابتكارها هي مشاكل التعرجات التي تتعرض و تظهر في الألعاب و السبب في ذلك ان جهاز العرض تتعامل مع البيكسلات الدقيقة جدا , البيكسل هو مربع صغير جدا و يقوم بعرض لون واحد , طيب لو كان في منطقتين مختلفتين باللون يعني رح تقوم اجهزة العرض بعرض بيكسلات مختلفة اللون و بشكل مائل فرح نلاحظ بشكل مباشر ان هناك سطح متعرج عند الحواف , و هذا ما يخرب علينا متعة اللعب خاصة اللاعبين الي يركزو على كل شي دقيقة في الجيمبلاي .

anti-aliased aliased

 

 

 

مشكلة وجود التعرج و ظهور الواضح للحواف أدى ان العديد من الشركات تفكر و تضع كل طاقتها لإيجاد حل لهذه المشكلة التي سببت خسارات لبعض كروت الشاشة و الألعاب , فأصدرت بالبداية تقنة مانعة التعرج او ما يسمى ب ” Anti Aliasing ” و من بعدها اصدرت العديد من الشركات طرق و افكار اخرى لتطوير هذه الخاصية , حيث ان اشهرها تقنية MSAA او ما تعرف ب ” Multi Sampling Anti-Aliasing ” حيث ان التقنية هذه وجدت حل يعتبر نهائي لمشكلة ظهور الحواف و الاسطع المتعرجة .

بالنسبة لعمل هذه التقنية , الصورة تظهر كيف يتعامل كرت الشاشة مع صورة في AntiAliasing1لعبة , لاحظو ظهور البيكسلات , الصورة فيها لونين و هاللونين واحد رح يغلب عالثاني , كرت الشاشة في هالحالة رح يحتار بسبب تلاقي اللونين , لكن شو انسب حل لكرت الشاشة حتى يختار اللون ؟

 

 

AntiAliasing2كرت الشاشى رح يقوم بوضع نقطة على كل بكسل , و هالنقطة رح تشوف مدى اقترابها من كل منطقة , كل ما كانت النقطة البيضاء اقرب رح يخلي كرت الشاشة هذا البكسل يكتسب لون ابيض , و اذا كان الاسود اقرب رح يخلي البكسل يكتسب لون اسود .

 

 
AntiAliasing3بوجود تقنية MSAA فإن كرت الشاشة بدل ان يقوم بوضع نقطة واحدة , يقوم بوضع نقطتين على كل بكسل , و بعد ما يسحب مدى اقتراب النقطتين , حيث النقطة الاولى اقرب للبيضاء فان نصف البكسل ابيض و النقطة الثانية اقرب للاسود فان نصف البكسل الاخر لونه اسود , و بوجود النقطتين سيتم دمج اللونين مع بعض مما يظهر اللون الرمادي من دمج اللون الابيض و اللون الاسود مع بعضهما البعض .

 

 

 

ظهور تقنية MFAA من نفيديا

بعد ال MSAA قررت نفيديا في معاملها و مختبراتها بالافراج عن تقنية افضل من التي سبقتها لكن بنفس الكفاءة لكن ايضا بدون الضغط على كرت الشاشة و اجهاده بشكل كبير و بذلك تكون نفيديا افرجت عن MFAA او بما تعرف ب ” Multi Frame Anti-Aliasing ” حيث نفيديا أكدت بأن هذه التقنية تعطي نفس نتائج MSAA لكن بتحسين اداء كرت الشاشة اثناء عملها حيث نسبة الاداء الافضل في MFAA تقدر ما بين 10% الى 30% .

MFAA-GTX980-Test

بالنسبة للكروت الداعمة ل MFAA فمظم الكروت التي اصدرت حديثا مثلا كأحدث الكروت GTX 980 , GTX 980M , GTX970 , GTX970M .

Tags

About: Abdalrhman Faraj

Syrian live in #UAE ~ @DvLZGaME Team Member ~ #Write ~#Web Designer ~ #Robotics #Programmer ~ Montager ~ #Gamer :)

You may also like...

One thought on “تقنية MFAA .. بدايتها , ظهورها و تطويرها و كيفية عملها”

أضف تعليقاً

Google+ Google+