نوتي دوق تعيد تعريف العاب البقاء مع لعبة لاست اوف اس مع تجربتنا و لقاءنا مع مطور اللعبة

_bmUploads_2013-02-03_1295_infected runners

شركة نوتي دوق (Naughty Dog) مشهورة بنجاح جميع الالعاب التي تصنعها, ليس هناك اي شك ان العاب نوتي دوق المشهورة هي احدى اسباب نجاح اجهزة البلايستيشن طوال السنين, فمن منا لم يلعب ويقع في غرام لعبة كراش بانديكوت على جهاز البلايستيشن من اوائل وافضل الالعاب التي كانت موجودة على الجهاز, ثم بعد 3 العاب انتقلت شركة نوتي دوق الى لعبة جديدة وجهاز جديد, سلسلة جاك و داكستر على جهاز البلايستيشن 2 لاقت نجاح كبير واعجاب كبير من قبل الجمهور. الكثير من المطورين يعلقون مع سلسلة واحدة ناجحة ويضطرون ان يواصلوا على نفس اللعبة، لكن لم تكن هذه الحالة مع نوتي دوق، كما الحال مع سلسلة كراش بانديكوت, توقفت الشركة عن العمل او التفكير في سلسلة جاك ودكستر وانتقلوا الى لعبة جديدة مع جهاز البلايستيشن 3، لعبة انشارتيد بدأت مع بداية جهاز البلايستيشن 3 وكانت من أفضل الألعاب من ناحية الرسوم والجرافيكس في ذاك الوقت، سلسلة انشارتيد حققت نجاح كبير وجوائز كثيرة منها لعبة السنة للانشارتيد 2، وتعتبر السلسلة ثاني افضل لعبة من ناحية نتائج المراجعين على البلايستيشن 3.

naughtsog characters

عودتنا نوتي دوق بإصدار ألعاب رائعة جداٌ, كلنا لدينا ذكريات العاب نوتي دوق مع كل سلسلة لكل جهاز، وها هي الشركة تطور لعبة جديدة ومفهوم جديد لك يجربونه في تصنيف لك يجربوه من قبل, لعبة بقاء جديدة باسم الاخيرون منا او ذا لاست اوف اس (The Last of US)، اللعبة تتخذ مفهوم جديد ومختلف عن اي لعبة بقاء.

The-Last-of-Us_Box-Art-2

بلايستيشن الشرق الاوسط قامت بدعوتنا لحظور الحدث الإعلامي لأكبر العاب بلايستيشن 3 والفيتا في هذه السنة، منها قود اوف وار اسنشن و ذا لاست اوف اس، كيلزون ميرسناري وتير اوي، تكلم احمد النشيط عن تجربته في المؤتمر عن جميع الالعاب, ولكن موضوعنا اليوم ذا لاست اوف اس، في المؤتمر الصحفي استطاع احمد تجربة اللعبة، واجراء مقابلة مع مصمم اللعبة ريكي كامبير، الذي قام بتكلم عن اشياء كثيرة في اللعبة والسبب وراء قرراهم في صنع اللعبة.

[do action=”add-youtube-video” youtubeid=”6DI6x-g1yz0″ width=”650″ height=”400″/]

أحمد: اهلا هل تستطيع التعريف عن نفسك؟

ريكي: أهلا, انا اسمي ريكي كامبير, انا مصمم العاب في شركة نوتي دوق, وانا هنا لاتكلم معكم عن لعبة ذا لاست اوف اس

أحمد: هذه المقابلة الثانية معا, تقابلنا في معرض اي3 قبل حوالي 4 اشهر.

[do action=”add-youtube-video” youtubeid=”WvyhbWfsYf8″ width=”650″ height=”400″/]

ريكي: سعيد لرؤيتك مرة ثانية, اهلا بك, وانا سعيد انك استطعت القدوم, وسعيد لانك من محبينا.

أحمد: أنا حقا متحمس للعبة لاست اوف اس, لقد قمت بتجربتها منذ قليل, لم أرد ان اتوقف عن اللعب, اريد ان اخذها معي قبل موعد الصدور, هل بإمكانك ان تقول لنا القصة وراء الهامكم للعبة ذا لاست اوف اس, ولماذا غيرتم من لعبة انشارتيد الى ذا لاست اوف اس؟

ريكي: هناك شيئان رأيناهم, انتهينا من لعبة انشارتيد 3 وبعض الاشياء, لكن الكثير من الاشياء كونت هذه اللعبة, انت تعلم اننا تكملنا عن فطر الكورديسبس, وتكلمنا عن مشاهدتنا لمسلسل بلانيت ايرث, وتعلمنا عن هذا الفطر المجنون والذي هو حقيقي, انه يتواجد في غابات الامازون و يتعلق بالحشرات ويتحكم بها ويتحكم بعقلها ويجبرها على التحرك, ومن ثم يتبرعم خارجا من راسها وينتشر لباقي الحشرات, انه حقيقي! ونحن كنا نرى ذلك مندهشين حقا, ففكرنا ماذا لو هذا حدث للانسان؟ هذا السؤال كان نقطة البداية, وهذا ما اوصلنا الى ما اللعبة عليه الان وماجربته اليوم الا وهوه المصابين, وتطور المصابين. ايضا جول وايلي هما الشخصيات الذين كنا نريد حقا ان نستكشفهم بطريقة شركة نوتي دوق, اردنا ان نعطيكم شخصيات عميقة, هذه القصة التي هي حقا مدفوعة بهذه الشخصيتين, وصراعهم و اختياراتهم, ونريدكم ان تفهموهم وتتصلون معهم, و ان تروا كيف علاقتهم تتبنى. هذا السببين الرئيسين الذين اوصلونا الى اليوم.

أحمد: كيف هو شعورك وانت ترى الجميع يلعب اللعبة ويعطيك رايه فيها؟

ريكي: انه شي رائع, و محطم للاعصاب ايضا, انت تعمل وتعمل بجهد, ونحن لم نكمل حتى الان, هذا فقط جزء من اللعبة وهذا البناء ماقبل الالفا, لدينا المزيد لنكمل, لكنه شي رائع وجيد, سمعنا اراء ايجابية كثيرة, الكثير من الناس خائفين عندما يلعبونها, ونحن نحب ذلك.

أحمد: هذا سؤالي الثاني, انها ليست لعبة بقاء او رعب او مغامرات او حماس, انها مزيج, ما التصنيف الذي توصف اللعبة؟

ريكي: اننا نصفها كلعبة بقاء حماسية.

أحمد: لكن يتواجد فيها عامل الرعب, عندما تلبس السماعات وتسمع صوت الكليكر.

infected

ريكي: البقاء شيء مخيف.

أحمد: في بعض الأحيان انه ليس كذلك.

ريكي: انا اعتقد ان البقاء بالنسبة لنا شيء مختلف عن الرعب, انه شيء يبقيك معاقب, ويجعلك تطرح السؤال مالذي ستفعله لتبقى حي, وماهي الاحوال, فليس هناك شيء اضافي ليخيفك فقط, انت في مبنى مفجر, ربما انت لوحدك, او ربما لا, وهناك اصوات تسمعها, ستقول حسنا, لماذا هذا يوترني, مالذي في الخارج, مالذي يوجد. لقد سالنا نفسنا كيف نريد ان نلعب هذا التصنيف و مالذي نحن مهتمين له لاستكشافه في هذا التصنيف.

أحمد: انه ليس كاي لعبة رعب او بقاء, هناك حركة فيه, هناك حركة بين ايلي وجول, العلاقة بينهم, هذه مايحرك اللعبة, ويعطينا هذه التجربة, انه حقا شيء مختلف, وانا لم ارى شيء مثل هذا في لعبة بقاء من قبل, لان انا احب كيف نتعلق في هؤلاء الشخصيات, ولاتريدهم ان يذهبا في هذا الطريق, انه شيء عجيب, لم اجرب شي كهذا من قبل.

ريكي: هذا رائع, هذا جيد, لا اعلم اذا سالتني شيء هنا.

أحمد: السؤال هو, هل اللعبة عن العلاقة بين ايلي وجول؟

ريكي: نعم, من الواضح انهم محور اللعبة, الذي رايته هنا هو فقط جزء صغير من البداية, بداية العلاقة, انهم لا يعرفون بعض, هذا شي رقيق لم اقله لاحد, ولكن اذا لعبت مرة اخرى ستلاحظ ان ايلي لا تلحقك, انها لا تثق بك, انها تلحق تيس.

ellie tes joel

أحمد: لانها هي التي تتفاعل معه, لقد رايت في احدى العروض للعبة ان تيس يقول لجول لماذا انت تفعل هذا؟ انه شي غريب لان اعتقدت انها ستلحق جول بدلا من تيس.

ريكي: نعم, ففي البداية, انها لا تثق بك, سياخذ ذلك وقتا, سيتوجب عليك بناء هذه العلاقة, وسترى جول ايضا, في بداية سترى في بداية الفلم, ستراه مترددا, يقول لماذا, انا اعرف كيف ابقى حيا في هذا العالم, تفعل هذا وذاك, لا تاخذ فتاة عمرها 14 في هذه البنايات وهذه البيئة, انه اول شيء يقوله, انه شيء رائع, هل يتوجب علي ان اذكرك مالذي في الخارج؟ وانت تقول مالذي يحدث؟ وستقول لا هذه ليست الطريقة للبقاء على قيد الحياة.

احمد: هل تستطيع ان تقول لنا عن العدوى وكيف بدأت؟

ريكي: فطر كوريديبيس, لا نتكلم عن كيف انتقل الى الانسان ولكنك تعرف ان هذا حدث, ومن ثم اريناكم اليوم واحدة من الصور التي تريكم مرحلات تقدم العدوى.

.أحمد: انها تغير كل شيء من مرحلة بداية العدوى حتى النهاية.

ريكي: فترى الطريقة, وهذا يجعلك تتوقف للحظة عندما تواجه المصاب وتفكر, اي مرحلة فيها هذا المصاب, لانه اذا كانت المرحلة الاولى, فاذا هو الرنر وسيكون سريعا, وسيكون هناك اكثر من واحد في المنطقة, ويتوجب عليك الحذر.

احمد: يتحركون في مجموعات؟

groups

ريكي: هناك صراع داخلي يحدث لهم مع جانبهم الانساني وتستطيع ان ترى انهم يتعذبون من الالم, ويستطيعون سحقك. من ثم عندك المرحلة الاولى, جول و ايلي يطلقون عليهم اسم الرنر (العدائون). ثم لديك المرحلة الثالثة, وهم الكليكرز, وهم خطرون واقوياء, انت تعلم بوجودهم ويتوجب عليك الحذر, ولكن ثم عندما يصبح عندك الاثنان, يجب عليك التاكد, تستطيع ان تطلق النار على هذا المصاب وسيموت, ولكن انت ايقضت الكليكر, والكليكر انت رايته الفطر يحجب رؤيته فلا يرى, فيعتمد فالتحرك على صدى الصوت, مثل الخفاش عندما يجب عليه ان يكون صوت ليسمع الصدى, وعندما انت تتحرك سوف تصدر صوت وسوف يقوم بلحقك.

احمد: فاذا عامل الصوت في اللعبة حق مهم.

ريكي: جدا مهم نعم.

احمد: ما المدة التي اخذت لكم لتسجيل كل شيء؟

ريكي: يجب علينا جلب العاملين على الصوت لمعرفة ذلك, ولكنهم يعملون بجهد يوميا, مثلما قلت حتى الليلة سنتاكد كل شيء جيد في اللعبة, ولكم نعم الصوت حقا مهم في اللعبة.

أحمد: ايضا التمثيل الصوتي حقا جيد, انها لا تبدو كلعبة, تبدوا كفلم, وانت تريد انت تكملها في جلسة لعب واحدة, اذا هل سنحصل على اكثر من نهاية واحدة, هل ستؤثر اختياراتي في اللعبة على النهاية؟

ريكي: لا, نهاية اللعبة واحدة.

أحمد: اذا القصة خطية.

ريكي: نعم انها خطية, ونحن في نوتي دوق هذا من نحبه, لان اذا اردت ان تكتشف افكار, لاتستطيع ان تغير النهاية, ولاننا نريد التاثير الحساس في اللعبة, فهذا نوع اللعبة والقصة الذي نهتم بهم نحن.

أحمد: لكنني اتذكر, اذا لعبت اللعبة اكثر من مرة, سترى انها مختلفة, كيف تواجه الاعداء, وحتى ايلي, ستتفاعل مع الحالات مختلفا كل مرة, فاذا انها ليست خطية, انها نوعا ما خطية لان النهاية واحدة.

ريكي: لدينا كلمة لوصف ذلك.

أحمد: ماهي؟

 ريكي: خطية واسعة, اننا نعرف انك ستذهب من النقطة أ الى النقطة ب, ولكن لدينا قصة لنرويها, ونريد ان نكون علاقة, وهذا حقا مهم بالنسبة لنا, وهذه الطريقة نعطي الشخصيات تعمق, كيف تصل من النقطة أ الى النقطة ب, كيف تتصرف مع المواجهات, ما الذي تقرر ان تاخذه, مالذي قررت انت تفعله, الى اي مدى ستكتشف المكان, كل هذا سيؤدي الى رؤيتك اجزاء مختلفة من الجزء, ويؤدي الى اذا كنت ستتسلل او تقاتل, فاذا سيكون لديك الخيارات في المقاتلات والمواجهات.

أحمد: فاذا تجربتي ستكون مختلفة عن تجربتك للعبة, اذا لعبت بطريقة قتل الجميع واطلاق النار.

ريكي: حتى في هذه الغرفة, اذهب وتمشى, ستقول: هل اخذت هذا المسدس؟ هل استخدمت المولوتوف؟ كان هناك اثنان مع بعض المولوتوف, لا لم ارى هؤلاء الاشخاص ولكن ربطت مقص على 2*4 وركضت و كسرت ذلك الشيء. اذا ستحصل على بعض الاشياء التي يتعامل الناس معها بشكل مختلف, ولكن يجب ان تصل الى بعض الاحاسيس.

أحمد: هل بامكانك انت تقول لنا عن نظام البناء؟

ريكي: نعم, هذا حقا مختلف عن سلسلة انشارتيد, اننا ننتهي الى مكان يتركك مع اختيارات, اذ يمكنك تجميع اشياء من خلال البيئة, الشيء الجميل في ذلك, انه لديك كل هذه المكونات, ولكن لديك تداخل في اي غرض يحتاح اي مكون, ربما لن يكون باستطاعتك, ويجب عليك الاختيار, هل اريد ان اصنع كوكتيل مولوتوف لانني اريد ان احرق اشياء لانه شيء ممتع, او هل اريد ان اصنع حقيبة طبية لانني رجعت للتو من مواجهة صعبة. ومن ثم يجب عليك القرار كم من اللعبة تريد ان ترتجل وكم تريد ان تكون جاهزا له, لانك تستطيع ان تصنع بعض من الاشياء من قبل, ولكن اذا دخلت في الصراع ربما ستحتاج شيء اخر, فاذا ستحتاج لترك بعض من المكونات, ولكنك لاتستطيع ايقاف اللعبة لتذهب لصنع شيء, لا توقف في لعبة البقاء الحماسي.

ellie and joel

أحمد: هل تستطيع ان تقول لنا عن طور تعدد اللاعبين؟

ريكي: سيكون موجود ولكننا لن نتكلم عنه.

أحمد: هل سيكون هناك طور تعاوني؟

ريكي: سيكون لدينا طور تعدد اللاعبين, ولكننا لن نتكلم عنه بعد.

احمد: هل لديك اي كلمات تريد توجها للشرق الاوسط, لمحبي نوتي دوق ولاست اوف اس؟

ريكي: شكرا للعب العابنا, ونتمنى ان تعجبكم اللعبة, وانا احب ان اتكلم معكم.

أحمد: شكرا

.ريكي: حسنا, شكرا

جميعنا متحمسون جدا للعبة ولا يسعنا الانتظار، انا متأكد كلعبة من شركة نوتي دوق يجب على جميع مالكي بلايستيشن 3 شرائها واذا كنت لا تقتني بلايستيشن 3، صدقني سلسلة انشارتيد وقود اوف وار و ذا لاست اوف اس هم اسباب قليلة لشراء جهاز مليء بحصريات قوية ومثيرة. ما رأيكم في اللعبة؟ وهل رأيتم الحزمات الخاصة لها؟ هل ستشترون حزمة خاصة او تكتفون باللعبة؟

Tags

You may also like...

8,385 thoughts on “نوتي دوق تعيد تعريف العاب البقاء مع لعبة لاست اوف اس مع تجربتنا و لقاءنا مع مطور اللعبة”

  1. ahmed alzahrani قال:

    اعتقد انها افضل لعبة على جهاز البلاي ستيشن ويكفي ان مطورين اللعبة هم نفسهم اللي طورو انشارتد 2

  2. ahmed alzahrani قال:

    بس ياريتك يابو حميد سالتهم عن تعريب اللعبة وكم طول قصة اللعبة

أضف تعليقاً

Google+ Google+